کد مطلب:266838 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:276

سوره انعام، آیه 31
«قَدْ خَسِرَ الَّذِینَ كَذَّبُوا بِلِقآءِ اللَّهِ حَتّی اِذا جاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قالُوا یا حَسرَتَنا عَلی ما فَرَّطْنا فِیها وَ هُمْ یَحمِلُونَ أَوْزارَهُمْ عَلی ظُهُورِهِمْ أَلا سآءَ ما یَزِرُونَ»

روی السیوطی (الفقیه الشافعی) قال: و أخرج البخاری عن أبی هریرة (رضی اللّه عنه) أن أعرابیاً سأل رسول اللّه صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم فقال: متی الساعة؟ فقال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم:

«اذا ضیعت الأمانة فانتظر الساعة».

قال: یا رسول اللّه و كیف اضاعتها؟

قال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: «اذ وسد الامر إلی غیر أهله فانتظر الساعة». [1] .

و روی هو ایضاً قال: و أخرج ابن مردویه عن أبی هریرة (رضی اللّه عنه) قال: أتی رجل فقال: یا رسول اللّه متی الساعة؟

قال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: ما المسؤول بأعلم من السائل».

قال: فلو علمتنا أشراطها (أی: علاماتها).

قال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: «تقارب الاسواق».

قلت: و ما تقارب الأسواق؟

قال صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم: «أن یشكو الناس بعضهم الی بعض قلة اصابتهم، و یكثر ولد البغی، و تفشو الغیبة، و یعظّم رب المال، و ترتفع أصوات الفساق فی المساجد، و یظهر أهل المنكر، و یظهر البغاء». [2] .

قال السیوطی: و أخرج احمد (بن حنبل) و البخاری و مسلم، و ابن ماجة عن ابن مسعود (رضی اللّه عنه): سمعت رسول اللّه صَلَّی اللَّهُ عَلَیهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّم یقول:

«یكون بین یدی الساعة ایام فیرفع فیها العلم، و ینزل فیها الجهل، و یكثر فیها الهرج». [3] .

(أقول) استفاضت الروایات بوقوع هذه الامور قبل ظهور الامام المهدی المنتظر، فضیاع الامانة، و وصول الامور الی غیر أهلها، و كثرة ولد الزنا، و تفشی الغیبة، و تعظیم اصحاب الأموال، و ارتفاع اصوات الفساق فی المساجد، و غلبة أهل المنكر، و غلبة البغاء و ارتفاع العلم، و نزول الجهل (الظاهر كونه بمعنی السفاهة) و كثرة الهرج، هذه كلها من علامات ظهور المهدی عَلَیهِ السَّلام، فیكون المراد ب (الساعة) هو ساعة ظهور المهدی، أو الاعم منها و من ساعة القیامة، لاشتراك الساعتین فی كثیر من المقدمات و العلامات.


[1] الدر المنثور: المجلد 6، الصفحة 50.

[2] الدر المنثور: المجلد 6، الصفحة 51-50.

[3] الدر المنثور: المجلد 6، الصفحة 51-50.